الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • كيف تقدم عرضا علميا خاطفا

    Djuke Veldhuis

    23/06/15

نقاط للقراءة السريعة

  • أنت بحاجة إلى مهارات لإقناع الناس بأن بحثك شائق ومهم

  • يجب أن يكون العرض الخاطف واضحًا ومؤثرًا

  • اعرف جمهورك، وكن هادئًا، ونسق العرض جيدًا، واترك المصطلحات في المنزل

لماذا نتواصل؟

سواء أكنت تطلب تمويلاً أو تحكي لأحد أفراد الأسرة عن بحثك أو تناقش العامة، سيعتمد نجاحك في ذلك على مدى إجادتك فنون التواصل.

ولإقناع الناس بضرورة تمويل أبحاثك وإعطائها أولوية فإن هذا يعتمد على أن تكون مفاوضًا متمكنًا وذا عقلية سياسية. لكن هذه المهارات متجذرة أيضًا في التواصل.

ومن سبل تحقيق ذلك أن تتحدى نفسك بإيجاز بحثك في ملخص قصير وواضح مدته ثلاث دقائق، أو ما نطلق عليه: ”عرض خاطف“.

ما هو العرض الخاطف؟

يعد العرض الخاطف بمنزلة تحدٍّ لا تملك فيه سوى ثلاث دقائق فقط لتقديم مفهوم علمي أو فكرة بطريقة مبسطة. يستهدف العرض جمهورًا من غير المتخصصين، ويؤدى عادة على الهواء مباشرة أو أمام مجموعة من الزملاء. وهناك مسابقات كثيرة في تقديم عروض موجزة يمكنك المشاركة فيها، مثل مسابقة مختبر الشهرة FameLab وأطروحة في ثلاث دقائق.

جرى العرف على ألا يستخدم الناس برنامج باور بوينت؛ كل ما تملكه هو المنصة، وصوتك، وربما وسيلة توضيحية أو وسيلتين؛ لبث الحيوية في العرض.

في الدقائق الثلاث تلك، سيكون هدفك هو إلهام المستمع ومساعدته على التعرف على الحقل العلمي الذي تقدمه. وهناك عدة طرق للقيام بذلك على نحو فعال.

فيما يلي أفضل عشر نصائح لتقديم عرض خاطف واضح مختصر مؤثر. بعض منها مبثوث في مقاطع الفيديو بهذا الدليل.



انضمت شبكة SciDev.Net إلى باحثين من مختلف أنحاء أمريكا اللاتينية في مناسبة أقامتها الشراكة من أجل تعزيز الأبحاث العلمية (PEER)، التي يديرها مختبر التنمية العالمية الأمريكي التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID). شارك باحثون من هذا البرنامج في مسابقة عروض خاطفة نُظمت مارس الماضي؛ لتطوير مهاراتهم في التواصل العلمي. وفي هذا الفيديو، تحدد ديوك فيلدهاوس الملامح الرئيسة لعرض خاطف متميز، وذلك باستخدام مشاهد من منتدى PEER في ليما على سبيل المثال.
 
Audience.jpg
اعرف جمهورك
سل نفسك عن جمهورك مَن هو الجمهور المخاطب؟ من أين؟ ما هي خلفياتهم المهنية؟ هل جميع أفراد جمهورك لهم الخلفية نفسها؟ ما الذي يعرفونه بالفعل؟ ادرس جمهورك، وفصل عرضك وفق اهتماماتهم ومداركهم.
كن على دراية بالحساسيات والتقاليد الثقافية إن استقبال مناقشة عن الإجهاض في بلد يحظره قانونًا على أساس ديني سيكون مختلفًا عما لو كانت في إطار غير ديني. وبالمثل، قد تتفاعل مجموعة من النباتيين مع مناقشة حول بحوث حيوانية بشكل مختلف عن مجموعة من طلبة الطب.
لاحظ جمهورك في أثناء تقديم عرضك تفاعل معهم. هل يضحك الجمهور ويستغرقه العرض، أم يتثاءب ويبدو عليه الضجر؟ إذا بدا غير مهتم أو غير سعيد، هل يمكنك تعديل أسلوبك في الحديث للوصول إلى رد فعل أفضل؟

Start&Ending.jpg

أتقن المقدمة والخاتمة
تعلم الاستهلال قد يكون ضغط ارتقاء المنصة والاستعداد للتحدث إلى مجموعة من الغرباء أمرًا مهيبًا. لكن لا تحفظ العرض كله، بل اعرف عبارات الاستهلال؛ حتى تتمكن من البدء بأسلوب واضح وواثق.
حدد نقاط انطلاق حدد ثلاث نقاط أو أربعًا للانطلاق والمراجعة؛ إذ يمكنك استخدامها لمتابعة تقدم عرضك. قد تكون هذه مواضع تقدم عندها فكرة جديدة أو تنتقل إلى وقت أو مكان آخر في قصتك.
صياغة الخاتمة قد تبدو النهايات على غرار ”هذا كل شيء، شكرًا“، أو ”لقد انتهى الوقت“ غير لائقة. حاول أن تحفظ عبارتين تلخصان عرضك بشكل عام. بهذه الطريقة، لو تمت مقاطعتك أو نفد الوقت، سوف يبدو عرضك كاملاً.
إتمام العرض ثمة وسيلة جيدة لإنهاء عرضك، بأن تعود إلى سؤال أو عبارة استهللت بها. على سبيل المثال: ”وبالتالي فإن الدليل واضح: الألواح الشمسية هي الحل لأزمة الطاقة الوشيكة“. سوف تشير رسالة قوية مثل هذه بطبيعة الحال إلى نهاية عرضك، وتذكر الجمهور بهدفك أو رسالتك الرئيسة.
Stories.jpg
اقتبس عناصر من القصص
فكر في الفيلم أو الكتاب المفضل لديك. كيف يأسرك؟ فالقصص بالغة التأثير، وقد يسفر تضمين بعض عناصرها عن عرض أكثر فعالية.
الشخصيات
الشخصيات هي التي تزيد من ارتباط جمهورك بالقصة أو اهتمامه بها، وسوف يرغب جمهورك في أن يعرف ما يحدث للشخصية.
أزمة أو معضلة
يمكنك أن تقدم الآراء المتعارضة في صورة مناظرة، تعبر عن أفكار بينها تباين. يمكن لمثل هذه المعارضات خلق مفاجأة أو تشويق. وإذا تمكنت من تقديم حل للتوتر أو المعارضة، سيصير عرضك أكثر تميزًا.
نسق عرضك في صورة قصة
هذه الوسيلة فعالة جدًّا للتواصل بأسلوب واضح ومنظم، كما تتيح لك أن تكون أكثر حيوية ومرونة بأن تسمح بإدراج آخر المستجدات الإخبارية مثلاً، أو بيانات جديدة إذا غيرت قصتك تغييرًا طفيفًا.
Relevant.jpg
اجعل العرض مناسبًا ووثيق الصلة
ما هي صلة الجمهور ببحثك؟ سيبدي الناس اهتمامًا أكبر بعرضك إذا جعلته وثيق الصلة بهم. بعض وسائل تحقيق ذلك:
اهتمامات البشر
اجذب اهتمام جمهورك عن طريق إبراز مدى تأثير بحثك على الناس. يمكنك أن تشير إلى قصة شخص أو أن تستخدم اقتباسًا مؤثرًا.
التطبيق يمكنك أن تورد أمثلة محددة على كيفية استخدام بحثك على نحو حقيقي وملموس في المستقبل.
مثلاً: اشرح هذه القصة من شبكة SciDev.Net كيف ستساعد البيانات الكبيرة مزارعي البن على تعديل ممارساتهم استجابة لتغير المناخ.
المشاركة بالحواس تستطيع أن توثق صلة الجمهور بعرضك إذا جعلته يشارك بحواسه، أو إذا انطوى العرض على تجارب يومية. وتتضمن أساليب ذلك أن تضفي شخصية أو مشاعر على جسم جامد، أو أن تصف الشعور بلمس شيء ما، أو الإحساس به، أو الاستماع له، أو شمه، أو الشعور بوجودك في مكان ما.
مثال: أن تطلب من الجمهور فرك أيديهم معًا لشرح كيف يولد الاحتكاك حرارة، أو مناقشة فيزياء الجسيمات من خلال تصور حركة الجسيمات عند إعداد كوب من الشاي.
BodyLanguage.jpg
استخدم لغة الجسد بحكمة
 
اجعل لغة جسدك تطابق المحتوى
سوف يفتقر عرضك إلى التأثير اللازم إذا كنت تتحدث عن أكبر انفجار بركاني في تاريخ البشرية بصوت هادئ وذراعاك مطويتان على صدرك وعيناك تحدقان في الأرض. في هذه الحالة، فإن تحريك ذراعيك وانفراج جسدك وأنت تتحرك عبر المنصة سوف يعزز رسالتك.
عبر عن عواطفك
إن البشر آلات تميز الأنساق. إذا تصرفت باندهاش من شيء تتحدث عنه، أغلب الظن أن مشاعرك سوف تنعكس على الجمهور. هذا سيجعلهم أكثر تقبلاً لكلماتك وأفكارك، ويعزز وجهة نظرك.
Avoid_Distraction.jpg
تجنب ما يصرف الانتباه
تأكد من أن جمهورك يركز عليك وعلى المحتوى فقط
من سبل بلوغ هذا الهدف تجنب التلاعب بالمفاتيح في جيبك، أو كابل الميكروفون، أو التململ في وقفتك.
تخلص من عادات التشتيت الأخرى
هذه العادات قد تكون بدنية أو لفظية (على سبيل المثال، تكرار استخدام كلمات مثل ’حسنًا‘، أو ’مثلاً‘، أو ’حرفيًّا‘، أو ’لذلك‘) أو التلويح بيديك بشكل مفرط. إن أمكن، سجل فيديو لنفسك عند التمرين؛ لتحديد هذه العادات، أو ببساطة اسأل الأصدقاء أو أفراد العائلة لاكتشافها.
•         قبل عرضك
 
هل تشعر بالتوتر؟ اكتساب الثقة قد يكون عن طريق التصنع، أو حتى بأن تقف في ’وضع تركيز الطاقة‘ قبل العرض. على سبيل المثال، لقد تبين أن الوقوف لمدة دقيقتين مع رفع يديك في الهواء أو وضعهما على الوركين يخفض مستويات هرمون الإجهاد ويزيد هرمون التستوستيرون، قرين الثقة. يُنصح أيضًا بتمارين التنفس، وإرخاء العضلات وشدها، والتأمل.
 
•         بعد عرضك
 
يتبع المتحدثون الجيدون جميع النقاط المذكورة أعلاه. لكن المتحدثين البارعين يطلبون دومًا الآراء الصادقة من منظمي العرض أو من زملاء محل ثقة. إنهم يضيفون إلى عروضهم، ويحذفون منها، ويعدلونها على أساس ردود الفعل. قد يتعلق هذا باستخدام كلمة واحدة أو قلب ترتيب العرض رأسًا على عقب. يوضح مطرب الراب بابا برينكمان على نحو طيب في أثناء شرحه بعض مفاهيم التطور.

Avoid_Jargon.jpg
تجنب الرطانة بالمصطلحات ومطبات السرعة
لا تنفر جمهورك باستخدام لغة فنية سوف تخسر جمهورك على الفور إذا فاض عرضك بمصطلحات فنية محددة للغاية تُستخدم عادة بين الخبراء فقط في مجال عملك. لا تفعل ذلك إلا عند الضرورة القصوى.
على سبيل المثال، استخدم:
أفضل بدلاً من أمثل
توضيح بدلاً من استجلاء
جزء بدلاً من نسبة
في أنبوب الاختبار بدلاً من في التجارب المختبرية
تم اختباره على فأر بدلاً من نموذج فأر
مزج المادة الوراثية بدلاً من تهجينها
اشرح المصطلحات الفنية أو المفاهيم المعقدة يحب جمهورك أن يجابه تحديًا، وأن يتعلم شيئًا جديدًا. وقد تتسبب المفاهيم المعقدة أو المصطلحات الجديدة في اصطدام جمهورك مؤقتًا بما يعادل ’مطب السرعة‘. سيستغرقون حينها وقتًا لهضم المعلومات المعقدة. ويمكنك مساعدتهم عن طريق التوقف بعد التطرق لمعلومة معقدة وترديدها بشكل واضح، على سبيل المثال، باستخدام القياس مثل: ”إن الخلايا بمنزلة اللبنات الأساسية للحياة“.
Voice.jpg
استخدم صوتك
كيفية الإلقاء صوتك هو أداة قوية. ويمكنك تعديل الكثير من جوانب حديثك: النغمة (عالية/ منخفضة)، وطبقة الصوت (التباين في النغمة الذي يعبر عن المشاعر والمواقف، أو الفرق بين بيان وسؤال)، والوتيرة (سريعة/ بطيئة)، وجهارة الصوت (عال/ خافت)، والتشديد. ويضمن استخدام هذه الخصائص أن تتجنب أداءً روتينيًّا.
استخدم البناء للمعلوم قدم عرضك بصيغة البناء للمعلوم (جولييت تحب روميو) بدلاً من صيغة المبني للمجهول (روميو محبوب من قِبل جولييت). المبني للمعلوم يسهل فهمه في كثير من الأحيان، وهو أوضح، ويناسب بشكل جيد المحتوى المنسق في صورة قصة.

Props.jpg
استخدم وسيلة توضيحية
الوسيلة التوضيحية تساعد قد يجعل هذا عرضك أجدر بالذكرى.
‌أ.       تأكد من أن الجسم كبير بما يكفي ليراه الجمهور كله، وإن لم يكن كبيرًا استخدم كاميرا محمولة لتصويره وعرضه على شاشة.
‌ب.  لا تستخدم وسيلة إلا إذا كانت تضيف إلى محتوى العرض، لا للتسلية.
‌ج.    غط الوسيلة التوضيحية أو أخفها عندما لا تكون رهن الاستعمال، وإلا فقد تصرف انتباه جمهورك عندما تريدهم أن يستمعوا لك. وقد تضفي تغطيتها قبل استخدامها تشويقًا.

النصيحة الأخيرة

آمل أن تجدوا النقاط المذكورة أعلاه مفيدة، ولكن كل ما أستطيع تقديمه لك هو النصح. وكما يوضح فيرجوس مكوليف –الفائز بجائزة مختبر الشهرة لعام 2014-: ”الأمر كله يتوقف على الممارسة المخلصة والآراء الصادقة“.

نصيحتي لك هي تقديم عرضك أمام أحد أفراد العائلة أو صديق حميم لا يمتلك خلفية متخصصة عن الموضوع، وهم الأشخاص الذين سيسدون لك نصيحة صريحة عن مدى فهمهم للعرض وإمتاعه.
 
روابط مفيدة لمساعدتك على كتابة عرضك الموجز

•         سرد القصص العلمية - جامعة كارنيجي ميلون
مواد وموارد حول كيفية صياغة الأفكار العلمية بصورة مقنعة. وتتضمن الندوة أمثلة بالصوت والفيديو.
•         معلومات عملية - المركز الوطني التنسيقي لمشاركة الجمهور
يحتوي هذا الموقع على ثروة من النصائح العملية لمجموعة واسعة من صيغ المشاركة العامة، بما في ذلك عروض تقديمية موجزة.
•         مهارات العرض وتمارين الصوت - جامعة ليدز
دورة عبر الإنترنت تمرنك على سلسلة من التدريبات؛ لتطوير مهارات العرض التقديمي مع التركيز بشكل خاص على الحديث. كل قسم يشمل مقاطع فيديو لتوضيح التمارين.
•         استخدام الوسائل التوضيحية في العروض التقديمية – مدونة طريقة التعبير
تتضمن عشر نصائح عن كيفية استخدام الوسائل بشكل فعال في عرض تقديمي.
•         مختبر الشهرة الدولي
مختبر الشهرة هي مسابقة في التواصل تهدف إلى المشاركة والترفيه عن طريق تبسيط المفاهيم العلمية والتكنولوجية والهندسية في عروض مدتها ثلاث دقائق. يشارك متسابقون من حول العالم، مزودين فقط بحصافتهم وعدد قليل من الوسائل التوضيحية التي يمكن أن يحملوها على خشبة المسرح. والنتيجة هي نهج غير متوقع، وتثقيفي، ومثير لتشجيع حب الاستطلاع ومعرفة أحدث البحوث. قم بزيارة صفحة المسابقة على الإنترنت لمطالعة أمثلة على هذه العروض.
•         أطروحة في ثلاث دقائق
تحتفل مسابقة أطروحة في ثلاث دقائق (3MT®) بالبحوث المثيرة التي أجراها طلبة الدكتوراة. هذه الممارسة، التي وضعت أسسها جامعة كوينزلاند في أستراليا، تنمي مهارات العرض الأكاديمي والتواصل البحثي لدى الطلاب. وتدعم المنافسة قدراتهم على شرح أبحاثهم بفعالية في ثلاث دقائق، بلغة مناسبة لجمهور غير متخصص. ويحتوي الموقع على مجموعة كبيرة من الأمثلة من المشاركين.
 
والفائز هو...



اختير العرض الخاطف لخوليو كانون من قِبل الحكام بوصفه العرض الأكثر اكتمالاً من حيث المحتوى والوضوح والتأثير خلال ندوة العلوم الإقليمية في ليما، بيرو. وقد عقد اللقاء الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في مارس 2015. وكان عرض خوليو واحدًا من قائمة مرشحين نهائية تتضمن ستة باحثين آخرين مشاركين في المنتدى.
 
ديوك باحثة زميلة بمشروع التمويل المشترك لبرنامج زمالة ماري كوري في جامعة آرهوس في الدنمارك، حيث تدرس تأقلم البشر على الإجهاد. وقد كتبت في دورية نيو ساينتست، وعملت في أنحاء جنوب شرق آسيا كمحررة لمجلة ResearchSEA. وفي الآونة الأخيرة، شغلت منصب مديرة مسابقة مختبر الشهرة في مهرجانات شلتنهام، بالتنسيق مع المجلس الثقافي البريطاني ووكالة ناسا؛ لاكتشاف علماء مُجِدِّين يتمتعون بقوة الشخصية، ويمكنهم أن يلهموا الناس ليروا العالم من منظور جديد.
 
الدليل منشور بالنسخة الدولية يمكنكم مطالعته عبر العنوان التالي:
How to give a science flash talk