الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • كيف تعد تقريرًا صحفيًّا عن نتائج الدراسات والأبحاث العلمية

    Bernard Appiah, Juan Casasbuenas

    08/05/16

نقاط للقراءة السريعة

  • قد تجعل البيانات الصحفية الأمور سهلة، ولكنها عرضة للمبالغة

  • اقرأ البحث لمعرفة تفاصيل السياق، والأسلوب المتبع، والتأثير المحتمل

  • من ثم يمكنك كتابة تقرير بدقة ومسؤولية، مع إضفاء بصمتك

قد يكون البحث العلمي عسير الفهم ومعقدًا، وقد يثبط العزيمة إسناد القصة إلى البحث الأصلي.
بدلًا من ذلك، قد يبدو استخدام البيان الصحفي مغريًا؛ حيث تتقبل المعلومات دون تمحيص وتترك الموضوع عند هذا الحد.
 
في أحسن الأحوال، يمكن أن يسفر هذا عن قصة عامة كتبت عنها بالفعل وسائل إعلام أخرى كثيرة. وعلى أسوأ تقدير، فهذا النوع من ’صحافة القص واللصق‘ ضار، ويسمح بوصول المزاعم المبالغ فيها إلى جمهور أوسع.
 
يستغرق تمحيص نتائج الأبحاث وقتًا وجهدًا، ولكن سينتهي بك المطاف إلى قصة أكثر ثراءً، وأكثر صدقًا إن قمت بذلك. يقدم هذا الدليل العملي نصائح بشأن كيفية تجاوز الملخص والبيان الصحفي. واتباع هذه النصائح سيساعدك على معرفة جوانب فريدة، وبث الحياة في القصة، والكتابة عن العلوم بطريقة مسؤولة.
ابدأ بالبيان الصحفي
PressRelease-50x50.jpg
يمكنك استخدام البيانات الصحفية نقطة انطلاق، للحصول على بعض المعلومات الأساسية، مثل معلومات الاتصال، وأفكار القصة الأولية، والسياق. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند قراءة البيان الصحفي:
تثبّت من المبالغات تغالي البيانات الصحفية أحيانًا في الثناء أو تستقرئ النتائج. تثبّت من اللغة المستخدَمة، هل يقترح الباحثون أن هذا ’علاج‘ أم ’وصفة سحرية‘؟ هل يشير البيان ضمنًا إلى السبب والنتيجة في حين أن الدراسة كشفت فقط وجود علاقة؟ هل هناك مزاعم أن النتائج تنطبق على البشر عندما يشير البحث إلى أنه من المبكر جدًّا معرفة ذلك؟ دوِّن هذه الملحوظات وتثبّت من إمكانية تبريرها.
تثبّت من وجود السياق أو غيابه قد يقدم البيان البحث باعتباره قفزة هائلة في المجال، عندما يكون على الأرجح خطوة صغيرة إلى الأمام. هل الدراسة تعد الأولى من نوعها أم أنها تستند إلى عمل سابق؟ في أي مراحل التطوير هذا المجال أو التقنية؟ هل توصلت دراسات أخرى إلى نتائج مماثلة؟ أو هل تتعارض هذه الدراسة مع الوضع الراهن؟
لا تنخدع غالبًا ما تفشل البيانات الصحفية في الإشارة إلى الظروف التي قد يعمل –مثلًا- ابتكار جديد في ظلها. قد تلمِّح البيانات الصحفية إلى أن التقنية الجديدة تعمل في العالم الحقيقي، بينما ينص البحث الأصلي على أنها لا تعمل إلا تحت ظروف خاضعة للسيطرة.
تثبّت من حقوق الصور تستخدم البيانات الصحفية في بعض الأحيان رسومًا توضيحية من مواقع تخزين الرسومات، مثل فليكر Flickr، وقد لا تملك أنت صلاحية استخدامها. تثبّت دائمًا مرتين.
قراءة البحث
ResearchPaper-50x50.jpg
لست بحاجة لقراءة البحث من البداية إلى النهاية، ولكن -بدلًا من ذلك- ابحث عن أشياء معينة في كل قسم.
العنوان والملخص يمكن أن يكونا تقنيين للغاية، ولكنهما سيقدمان لك أول إشارة لما اكتشفه الباحثون، ونطاق العمل، وهلم جرًّا. وغالبًا ما تنص الجملة الأخيرة من الملخص على نتائج البحث الرئيسة.
المقدمة تضع المقدمة عادة البحث في السياق، مع الإشارة إلى الدراسات السابقة والجهات الفاعلة المهمة الأخرى في هذا المجال، الذي قد يكون الاتصال بها مفيدًا. تبدأ المقدمة بالإجابة على سؤال: ’ماذا في ذلك البحث؟‘، سوف تخبرك أيضًا ما هو معلوم بالفعل في المجال، وبالتالي الفجوة التي يرغب البحث في رأبها.
المناقشة سيحاول معدو الدراسة هنا التكهن بالاتجاه الذي سيمضي فيه العمل. وسوف يحددون أيضًا العمل الإضافي اللازم للإجابة على الأسئلة المتبقية. هنا سيتم تسليط الضوء على القيود المفروضة على العمل، وكذلك المراجع المفيدة التي يستخدمها المؤلفون لتبرير استنتاجاتهم.
الوسائل قد تكون قراءة هذا القسم صعبة، لكنك قد تجد هنا إجابة عن الأسئلة المتعلقة بالطريقة التي أجري البحث بها. هل تم اختبار الدواء على الفئران أم على البشر؟ كم عددهم؟ هل اختُبر الجهاز الجديد في الميدان أم في ظروف خاضعة للسيطرة؟ هل تستخدم التقنية أساليب قائمة أم نسخة محسنة منها؟ هل هناك شيء حول الأسلوب يثير تساؤلات لديك؟
النتائج ستلخص الأبحاث الجيدة النتائج في صورة أرقام وجداول مقروءة ومعقولة، وتبين النتيجة في كل تجربة. من المحتمل أنك لن تدرك الإحصائيات المستخدمة إدراكًا تامًّا، ولكن انتبه لكلمات مثل ’مهم‘ و’غير مهم‘.
هل هناك أعمدة خطأ في الرسوم البيانية؟ لِمَ لا توجد؟ سوف يخبرك هذا القسم أيضًا بحجم العينة.
قائمة المؤلفين من الناحية النظرية، ينبغي أن تشمل القائمة كل مَن شارك في البحث وعلى استعداد لتحمل مسؤوليته. تكون الأسماء الأولى في القائمة عادة مشاركة بدرجة كبيرة، في حين أن الاسم الأخير هو الشخص المسؤول عن المجموعة البحثية. الأوائل قد يعطونك تعليقات محددة بشأن العمل نفسه، في حين تجد الأخير لديه على الأرجح خبرة أكبر في التحدث إلى الصحفيين ووضع العمل في السياق. ومع ذلك، قد يختلف هذا الترتيب بناءً على التخصص، حيث يُستخدم الترتيب الأبجدي في الرياضيات أو في مجموعات الفيزياء البحثية الكبرى، على سبيل المثال.
أين أجري البحث؟ قد تكون حقيقة أن مدينة أو بلدًا معينًا كان مشاركًا في البحث جديرة بالنشر في حد ذاتها، وربما تساعدك على اختيار جهة النشر التي سترسل لها الخبر. على سبيل المثال، شبكة SciDev.Net مهتمة بالبحوث التي أجريت في البلدان النامية.
تاريخ التقديم دوّنه وقارنه بتاريخ النشر. كم من الوقت انقضى؟ كلما طال الوقت، فمن المرجح أن هناك تطورات يمكنك أن تسأل المؤلفين عنها.
تضارب المصالح على المؤلفين إعلان من أين جاء تمويلهم، وإذا كان لديهم أي مصالح متنافسة. يستحق الأمر إلقاء نظرة سريعة على هذه المصالح المعلنة. على سبيل المثال، قد يكون لمؤلف ما علاقة مالية بشركة ترعى العمل أو ستستفيد منه.
 
إثراء القصة
Responsible-50x50.jpg
بمجرد أن تستخلص المعلومات الأساسية من البحث، يمكنك عمل الكثير لتبث الروح في القصة.
أرسل رسالة ثم اتصل هاتفيًّا احصل على تفاصيل الاتصال بالمؤلفين الرئيسيين في البحث. أرسل رسالة بريد إلكتروني تطلب فيها مقابلة مقتضبة، ولكن أعقبها بمكالمة هاتفية، خاصة في المناطق التي قد يكون الرد عبر البريد الإلكتروني فيها بطيئًا.
اتصل هاتفيًّا لتحصل على تعليقات يميل الناس إلى التحدث بصورة طبيعية عبر الهاتف، واحتمال أن تحصل عبره على تعليقات جديرة بالاقتباس أكبر من البريد الإلكتروني. قد تحصل أيضًا على إجابات معبّرة أكثر للأسئلة الصعبة.
اسأل إذا لم تفهم قد يستخدم المؤلفون مصطلحات فنية عند شرح نتائج عملهم. اسأل دائمًا إذا لم تفهمها. واحتفظ بقائمة من مصطلحات البحث التي تريد أن تسأل عنها.
تحقيق التوازن اطلب من شخص يعمل في المجال نفسه التعقيب على النتائج. هذا مهم خاصة بالنسبة للأبحاث التي تعلن مزاعم كبيرة. تذكر أنك قد تحصل على أفكار بأسماء معلقين من المقدمة ومناقشة البحث.
التمثيل المحلي إذا كنت تكتب عن قصة تؤثر على بلد أو مدينة معينة، فتأكد من أن هذه الأصوات المحلية مسموعة أيضًا. تنطبق هذه النصيحة أيضًا على الخبرات المحلية.
إدراج صور قد تصدر صور/ رسوم بيانية أحيانًا مع البحث أو تتوافر عند الطلب. إذا لم تكن متاحة، قد ترغب في إنتاج رسومات معلوماتية أو رسوم بيانية خاصة بك تستند إلى النتائج. قد يجعل هذا عملك جذابًا، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي. أشر إلى مصدر أي صور تستخدمها.
اقترح تعليقات الصور يميل المحررون إلى كتابة تعليقات على أي صورة مرفقة بالمقال. ومع ذلك، لا ينبغي أن يمنعك هذا من تقديم مقترحات، ومن المرجح أنهم سيستخدمون إرشاداتك للتأكد من أن النص وثيق الصلة بالصورة.
اكتشف الجانب الإنساني في الحالات التي يكون فيها للبحث مستخدم نهائي، مريض أو مزارع مثلًا، حاول أن تكتب من منظور إنساني أكثر من خلال التحدث إلى الشخص الذي قد يتأثر بالعمل.
هل المستفيدون من هذا العمل معلومون؟ هل هناك أناس قد يتأثرون سلبًا؟ مراعاة هذا ستتيح لك التواصل بفاعلية أكثر مع جمهورك.
اخدم جمهورك تذكر مراعاة جمهورك وجهة النشر. كيف يمكنك تخصيص القصة لهم؟
أظهر الجانب الشخصي يمكن لإبراز الجانب الشخصي للبحث أن يجعل المقال أكثر إثارة للاهتمام. اسأل العلماء عن تجاربهم الشخصية عند إجراء البحث. ربما كانوا يشعرون بالإحباط لسنوات قبل التوصل لهذا الاكتشاف، أو قد يقصون حكايات عندما طغى عليهم الشعور بالعجب وقتما طالعوا نتائجهم.
كن أهلًا للمسؤولية عند الكتابة عن النتائج العلمية
Links-50x50.jpg
لقد تطرقنا إلى بعض من هذه النصائح بالفعل، ولكنها تستحق قسمًا خاصًّا بها. اتباع هذه النصائح سيضمن الكتابة بنزاهة وشفافية.
تثبّت من صحة الحقائق من خبير
إذا كان ذلك ممكنًا، اطلب من شخص تثق به تصفح الدراسة وإخبارك برأيه. على سبيل المثال، هل تتسم استنتاجات البحث بالمغالاة؟
تحديد الحجم والطبيعة
إذا تم اختبار هذه الدراسة على كائنات، هل النتائج مبنية على التجارب البشرية؟ أم الفئران؟ أم أجريت في أنابيب اختبار؟ ما حجم العينات؟ وفي الأساس، كيف يمكننا تطبيق النتائج مباشرة للوصول إلى الهدف النهائي للعمل؟
لا تكتب عن السببية دون أدلة
في بعض الأحيان، قد يكتب العلماء عن علاقات أو روابط بين شيئين، لكنهم لا يقدمون دليلًا قاطعًا على السببية. عادة ما يحرص الباحثون على اللغة التي يستخدمونها في هذا السياق، وينبغي أن يسلط قسم المناقشة الضوء على هذا.
قَيِّم مرحلة البحث
في بعض الأحيان، قد يستغرق بحث مثير عدة عقود للتأثير على حياتنا. هذا لا يجعله أقل إثارة، ولكن يجب عليك معرفة مدى قرب البحث من وجود تطبيقات عملية. هل هذا الحقل راسخ؟ أم هي دراسة رائدة؟
كن دقيقًا بشأن النتائج
إذا لم يكن هذا الشيء علاجًا، فلا تكتب أنه كذلك. وإذا لم يتم اختبار أي ابتكار تكنولوجي في الواقع، فلا تقدمه على أنه واقعي.
اقترح العناوين
قد لا تملك قرار اختيار العناوين، لكن يمكنك اقتراح بعض العناوين التي تعكس البحث بدقة.
لا تستنبط
قد يتكهن قسم المناقشة بالاتجاه الذي سيمضي فيه العمل. وقد يبدو التحمس بشأن هذا مغريًا، لكن كن واضحًا إزاء ما هو معروف وما ليس كذلك.
تعامل بعناية مع المخاطر وعدم اليقين
هل هناك يقين بشأن النتائج؟ وكيف تضاهي مجموعة الأدلة القائمة الأوسع؟ ما درجة تأكد العلماء من النتائج؟
اعرض المخاطر وعدم اليقين باستخدام أرقام سهلة (مثل واحد في المئة) وأمثلة يومية (على سبيل المثال: ”مثل احتمال أن تضربه صاعقة“).
[1] تمت مواءمة بعض هذه النصائح من دليل ’أفضل 10 مبادئ توجيهية لممارسات الكتابة عن قصص العلوم والصحة‘، الصادر عن المركز الإعلامي للعلوم. راجع قسم الروابط المفيدة للوصول إليه.
قائمة المراجعة النهائية
Checklist-50x50.jpg
هذه هي النصائح المعروضة حتى الآن. استخدمها كقائمة مراجعة سريعة قبل إرسال قصتك.
Tick-purple.jpg ما النتيجة الأساسية؟
Tick-purple.jpg مَن هم المشاركون في البحث؟ مَن الذي سيتأثر به؟ وأين أُجري البحث؟
Tick-purple.jpg ما أهمية البحث؟ لماذا أُجري الآن؟
Tick-purple.jpg كيف أُجري البحث؟ هل هناك أي شيء خاص إزاءه؟ أي قيود؟
Tick-purple.jpg ما أهمية البحث في مجاله؟
Tick-purple.jpg هل تحدثت مع مجموعة متنوعة من الناس بشأنه (بما في ذلك غير الخبراء)؟
Tick-purple.jpg هل تجاوزت نطاق البيان الصحفي وتحققت من النتائج بدقة؟
Tick-purple.jpg هل أعددت القصة لتناسب جمهورك؟
Tick-purple.jpg هل هناك أي تضارب في المصالح، على سبيل المثال في طريقة تمويل العمل؟
Tick-purple.jpg هل كتبت بأسلوب مسؤول، ووصفت النتائج وصفًا دقيقًا؟
Tick-purple.jpg أين وجدت قصتك؟ أضف التفاصيل الببليوجرافية إن أمكن.
روابط مفيدة:
 
· دورة مجانية على شبكة الإنترنت في الصحافة العلمية من الاتحاد الدولي للصحفيين العلميين وشبكة SciDev.Net

تتضمن قسمًا حول إيجاد القصص العلمية وتقييمها

· نصيحة من توماس هايدن للصحفيين:
كيف تقرأ مقالًا في دورية عند كتابة قصة علمية

· المبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات من مركز الإعلامي للعلوم للصحفيين

كيف تكتب عن العلوم والصحة.

· مقابلة Compass Blogs مع صحفيين علميين
تعقيب صحفيين علميين من ذوي الخبرة على البيانات الصحفية

· ساينس: الأعراف المتعلقة بأسماء المؤلفين العلميين
دليل من دورية ’ساينس‘ من شأنه أن يساعدك على معرفة ترتيب قوائم المؤلفين في البحث
 
 
الدليل منشور بالنسخة الدولية ويمكنكم مطالعته عبر العنوان التالي:

How to report scientific findings

برنارد أبيا: هو محرر إقليمي مساعد في النسخة الإنجليزية لصفحة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. @bernappiah
خوان كاساسبويناس: هو منسق التدريب في شبكة SciDev.Net. @jdcasasbuenas