الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • مبادرة لتعريف أطفال المنطقة بإرث المسلمين العلمي

    Mohamed ELsonpaty

    19/02/17
في مشهد غير معتاد بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تزاحم جمهور المعرض حول شاب يجري تجارب علمية بأسلوب تفاعلي مثير، ويتحدث عن عالِم البصريات الشهير ’الحسن بن الهيثم‘، موضحًا بعض المفاهيم العلمية الخاصة بهذا العلم للأطفال من الزوار.

كانت هذه إحدى فعاليات مؤسسة ألف اختراع واختراع، بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

مؤسسة ألف اختراع واختراع، هي مؤسسة بريطانية تحتفي بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية وإسهاماتها العلمية والثقافية التي تمتد إلى حياتنا اليوم، وذلك من خلال حملات تثقيفية بجميع أنحاء العالم تضم العديد من الكتب والأفلام والمواد التعليمية والمعارض العلمية المختلفة.

تتميز تلك الحملات بأسلوب علمي شائق وبسيط، إلى جانب كونه تفاعليًّا، وهو ما يجذب انتباه الأطفال والشباب ويحببهم في العلوم.

وقد أقامت المؤسسة عدة فعاليات في العديد من الدول العربية الأخرى، كالإمارات والكويت والأردن.

شملت فعالية معرض القاهرة إطلاق النسخة العربية من كتاب الأطفال ’ابن الهيثم: الرجل الذي اكتشف كيف نرى‘، والذي يتناول قصة حياة العالِم المسلم العربي ’الحسن بن الهيثم‘ وإسهاماته المختلفة في علم البصريات، بالإضافة إلى ابتكاره ’القُمرة المظلمة‘ التي أدت بعد ذلك إلى اختراع كاميرا التصوير الضوئي.

منى التلمساني -مسؤول برنامج إدارة الثقافة العلمية بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي- توضح: ”ترجمة ونشر وطباعة الكتاب تمت بدعم كامل من المؤسسة، في إطار الدور الذي تتبناه في تبسيط وتوصيل العلوم ونشر الثقافة العلمية من خلال الكتب“.

كما تضمنت الفعالية عرض الفيلم العلمي القصير ’ألف اختراع واختراع وعالم ابن الهيثم‘، وهو آخر فيلم قام ببطولته الممثل الراحل ’عمر الشريف‘، ويعرض قصة حياة العالِم الجليل خلال رحلته لمصر في القرن الحادي عشر الميلادي، والتي قادته لإسهامات علمية عظيمة.



حنان دويدار -مديرة الشراكات الاستراتيجية في مؤسسة ألف اختراع واختراع- تقول لشبكة SciDev.Net: ”تهدف تلك الأنشطة العلمية إلى جعل العلوم أكثر تشويقًا وجذبًا للأطفال“، مضيفة أن قراءة الكتاب ومشاهدة الفيلم مع حضور تلك التجارب والعروض العلمية يساعد الأطفال على تعلم العلوم ”بطريقة تطبيقية تجريبية متكاملة“.

وتهدف فعاليات المؤسسة في الوطن العربي -وفق دويدار- إلى تعريف الشباب العربي بإرثهم الحضاري وتاريخهم العلمي، وتشجيعهم على اتخاذ علماء ومفكري العصر الذهبي للحضارة الإسلامية قدوة لهم، عبر أدوات وأساليب جديدة لنشر وتوصيل العلوم.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع  SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.