الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • س و ج.. دمج ’الموك‘ مع مناهج التعليم التقليدية

    Rehab Abd Almohsen

    13/06/16


مساق للتعليم عن بعد، بدأ يتنامى الاعتماد عليه لإتاحة الفرصة للمزيد من الأشخاص لتعلم ما يهتمون به من تخصصات مختلفة، بعيدًا عن المؤسسات التعليمية التقليدية، يُطلَق عليه المساق الهائل المفتوح عبر الإنترنت، أو Massive Open Online Course واختصارًا MOOC.

كان الحديث عن استغلال التعليم الإلكتروني مفتوح المصدر الحاضر الأهم خلال جلسات مؤتمر التعليم الإلكتروني في أفريقيا 2016 في نسخته الحادية عشرة تحت شعار ”حيث تصبح الرؤى حقيقة“، والذي استضافته مصر خلال المدة من 24 إلى 26 مايو المنصرم.

في لقاء لشبكة etSciDev.N مع مراد بن رمضان، المهندس بمركز الإعلام والتكوين والتوفيق والدراسات في تكنولوجيا الموصلات بدولة تونس، أوضح كيف تمت الاستفادة من MOOC في المشروع الوطني لتطوير التطبيقات عبر الجوال M-Dev Tunisia، ويهدف المشروع لتدريب ٨٠٠٠ شاب تونسي على كيفية تطوير تطبيقات مفيدة وبيعها لمستخدمي الأجهزة المحمولة. 


أما ماجدة مازري -أستاذة بإحدى المدارس الحكومية العليا لتعليم المهندسين في المغرب- فتحكي لشبكة SciDev.Netتجربتها مع الاستفادة من MOOC مع طلبتها، حيث تمكنت من دمجه مع المناهج التقليدية للاستفادة من المصادر المفتوحة وتطويرها، بما يتناسب مع الطلبة للخروج بوسيلة تعليم سهلة وجذابة، وفق ماجدة.






هذا الموضوع أُنتِج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.