الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • كيف تتقدم بمسيرتك المهنية العلمية

    Juan Casasbuenas

    17/11/16

نقاط للقراءة السريعة

  • ثمة مشكلات شائعة تواجه معظم الباحثين في مقتبل مسيرتهم المهنية

  • تتراوح من الحصول على تمويل إلى التيقن من أنك محاط بالأشخاص المناسبين

  • ويمكنك تذليلها من خلال البحث، والتخطيط، ووضوح أهدافك

  1. أهم خمسة تحديات


    1.    الحصول على التمويل
    2.    الافتقار إلى الدعم أو أن تصبح منعزلًا
    3.    الافتقار إلى المهارات (مثل الكتابة، أو التواصل، أو البحث)
    4.    عدم توفر بيانات/ أدبيات ذات صلة بالعمل
  2. 5.    إبقاء التركيز على موضوع الدراسة
تحديات عديدة تعترض مسيرة الارتقاء المهني في مجال العلوم، ليس أقلها ثقافة ’النشر أو الفناء‘ التي يخوض الباحثون غمراتها. فقد تصير الأوساط الأكاديمية الحديثة حقلًا يشقّ على الباحثين اجتيازه في مقتبل مسيرتهم المهنية- كيف يمكنك إذًا تحديد ماهية أولوياتك في خضم محاولات تجنب المزالق التي قد تعرقل مسيرتك المهنية في المستقبل؟

مع أخذ هذا في الاعتبار، أجرت شبكة SciDev.Net استطلاعًا شمل باحثين من أنحاء العالم كافة حول أكبر التحديات التي يواجهونها، والمزالق التي ينبغي تجنبها، والنصائح التي قد يُسدونها إلى الباحثين الآخرين الذين يواجهون العقبات نفسها.
 
مع أكثر من 80 مشاركًا، وإسهامات مهنيين يدعمون الباحثين، قمنا بتقطير هذه الإسهامات وأضفنا بعض المصادر المفيدة.

التحديات التي يواجهها الباحثون


لعلّه من غير المفاجئ أن تبرز القدرة على الحصول على تمويل بمنزلة التحدي الأكبر أمام الباحثين. ومع ذلك، رسم المشاركون أيضًا صورة لبيئة من السهل فيها أن تصبح منعزلًا، حيث الحصول على دعمٍ كافٍ قد يكون عسيرًا.

تضمنت التحديات الكبيرة الأخرى التعامل مع أعباء العمل الثقيلة، وإدارة الوقت، واجتياز عقبات البيروقراطية، ومعرفة كيفية النشر في المجلة المناسبة. لقد صنفنا النصائح التالية مع أخذ بعض هذه التحديات في الاعتبار: 

funding-50x50.jpg
الحصول على التمويل 

تعرف على المحيط والأطر الرئيسة هل يندرج بحثك تحت أجندات أوسع نطاقًا مثل أهداف التنمية المستدامة أو جدول الأعمال الأفريقي 2063؟ وأكثر من أي وقت مضى، يجب أن تكون قادرًا على توضيح كيف يشكل بحثك جزءًا من الصورة الكبرى، وتُعَد هذه الأطر نقطة انطلاق ممتازة. 
لا تتسرع في التقدم للدكتوراة ما طبيعة التمويل الموجود في هذا المجال؟ إذا كان التمويل أو الموارد تبدو محدودة في مجال معين، فكر مليًّا قبل التسرع في التقدم لنيل الدكتوراة.
تابع الدعوات عن كثب ابحث عن دعوات التمويل المحددة ذات الصلة بأبحاثك. مجالس البحوث هي نقطة بدء جيدة، وعلى مواقعها الإلكترونية أقسام لتقديم المقترحات. إليك مثال من مجلس البحوث الطبية في جنوب أفريقيا. 
أنصت إلى التعليقات تبادل الآراء مع أشخاص محل ثقة خارج فريق أبحاثك (ومع غير المتخصصين). سوف يتمكنون من إخبارك عما إذا كنت قد أعربت عن أفكارك بوضوح، أم لا.
كن ملمًّا بوسائل الإعلام قد يؤدي التحدث إلى وسائل الإعلام إلى مزيد من التعاون والتمويل في نهاية المطاف. على سبيل المثال، غالبًا ما يستخدم صانعو السياسات وسائل الإعلام كمصدر للمعلومات عن العلوم والتكنولوجيا. وتقدّم شبكة SciDev.Net دورة تدريبية لوسائل الإعلام على الإنترنت للعلماء، بأسعار مخفضة للباحثين في البلدان النامية.

Skillset 50x50.jpg
تطوير مهاراتك 

اعرف نفسك فكر مليًّا فيما تتقنه، وفي أكبر مجالات تطوير الذات. إذا لم تكن متأكدًا، التمس تعليقات زملائك، أو المعلمين، أو الأصدقاء موضع الثقة. سوف يساعدك هذا على اختيار المهارات ومجالات المعرفة التي ينبغي إيلاؤها أولوية.
حسّن مهاراتك في التواصل لن تعرف أبدًا مَن قد تعرض أبحاثك عليه، أو عندما قد تسنح الفرصة، أو ما قد يفضي ذلك إليه. اصقل مهاراتك في التواصل حتى تتمكن من أن تخبر أي شخص عن أبحاثك. يزخر هذا الدليل العملي بنصائح لتعزيز مهاراتك في تبسيط العلوم.
واصل التعلّم هناك ثروة من المعلومات في متناول يدك. الموارد المجانية على الإنترنت مثل الأدلة العملية لشبكة SciDev.Net والدورات عبر الإنترنت، وشبكات الدعم مثل AuthorAID، تعدّ مفيدة للغاية. وإذا كان ذلك ممكنًا، احضر دورات قصيرة أو ندوات.
إدارة وقتك يواجه الباحثون عددًا من الأولويات المتنافسة، وقد تكون إدارتها شاقة. يمكنك القيام بأشياء كثيرة لتطوير مهاراتك في إدارة الوقت. طالع هذا المقال من مجلة ساينس؛ إذ يزخر بنصائح محددة للعلماء الأكاديميين.
ضع خطة ضع جدولًا زمنيًّا لطموحاتك متوسطة وطويلة الأجل. ميّز بين ما تعرفه وما يجب أن تعرفه من أجل تحقيق هذا الهدف. اعرف ما ينبغي عمله لمعالجة أي قصور في المعارف أو المهارات التي حددتها.

Connection and support -50x50.jpg
احصل على الدعم المناسب، وابق على اتصال 

ادرس على يد معلم جليل من المهم أن يكون هناك شخص يهتم لأمرك ومسيرتك المهنية. ينبغي أن يكون مشرف درجة الدكتوراة معلمًا ناصحًا، لذلك حافظ على اتصالك به حتى بعد التخرج. يمكن أن يؤدي إنماء العلاقات إلى مزيد من الفرص في المستقبل.
أنشئ ملفك الشخصي على الإنترنت إن امتلاك حسابات على ORCID والباحث العلمي من Google سيجعل عملك متاحًا للبحث والتتبع. ويزخر هذا الدليل العملي بالمشورة حول هذا الموضوع. تساعدك وسائل الإعلام الاجتماعية والمدونات أيضًا على عرض عملك.
تفاعل على أرض الواقع تأتي العديد من الفرص المهنية عن طريق شبكات التواصل، وليس شبكة الإنترنت. إن تطوير ملفك الشخصي على الإنترنت مفيد، ولكن لا شيء يمكنه أن يحل محل لقاء أشخاص في المحافل، مثل المؤتمرات والندوات. تحدّث إلى الناس سواء داخل مجال عملك أو خارجه، واطرح أفكارك عليهم.
قيّم أثر أبحاثك كن منظمًا إزاء تتبُّع أماكن ذكر عملك، أو الإشارة إليه، أو استخدامه في خبر. فرّق بين الطرق التقليدية والبديلة لتتبع أثر بحوثك.

Content-50x50.jpg
كن ملمًّا بأمور النشر 

انشر مبكرًا لا تؤجل نشر البحث حتى الانتهاء من أطروحة الدكتوراة. حاول نشر بحث الماجستير، مثلًا.
حافظ على تركيزك حاول ألا تشتت نفسك من خلال العمل على العديد من المشرعات في وقت واحد. ينبغي أن يتيح لك هذا الوقت الكافي لكتابة الأبحاث، ومحاولة نشرها. 
استهدف المجلات المناسبة ابذل قصارى جهدك للنشر في مجلة مناسبة لأبحاثك. لا تستسلم لضغوط النشر في المجلات المستغلّة، ولكن لا يستبد بك هاجس النشر فقط في المجلات ذات ’الأسماء الكبيرة‘ أيضًا.
اعرف عملية النشر بالإضافة إلى وجود هدف واضح للأبحاث، من الضروري فهم أعراف وإجراءات تقديم مقال للمجلة التي تختارها. هذا الدليل العملي سيقدم لك الدعم في أثناء هذه العملية. تمتلك المجلات عادة إرشادات بخصوص هذا أيضًا. ها هي إرشادات إلسفير، على سبيل المثال.
اعرف كيف تكتب بحثًا علميًّا اصقل معلوماتك عن كيفية إعداد تقرير عن النتائج العلمية، وتأكد من أنك تتّبع أعراف المجلة المستهدفة.

 

Top ten pifalls
بعض هذه النصائح يعزز النقاط السابقة، ولكنها وردت بكثرة في التعليقات وتستحق إبرازها.
 
1.    التسرع في التقدم لنيل الدكتوراة دون مراعاة مصالحك بحرص، أو ما إذا كنت متوائمًا مع المشرف، أو إذا كان التمويل في المستقبل متاحًا لنوع العمل.

2.    أن تنأى بنفسك عن العالم الأوسع، سواء كان ذلك من خلال عدم التحدث مع الآخرين عن عملك، أو عدم حضور الفعاليات، أو عدم الحضور على وسائل الإعلام الاجتماعية. وعلى المدى البعيد، سيعود الظهور والعلاقات الطيبة عليك بالنفع، حتى لو لم يكن عمل ذلك من تقاليد قسمك أو لم يكن هناك عائد واضح فوري.

3.    عدم تقصي أخبار المختبر أو المجموعة التي ستعمل معها. قد ينتهي بك المطاف في مكان فيه دعم محدود. هذه مسألة شائعة يواجهها الباحثون، ولكن يمكنك أن تقلل من هذه المخاطر عن طريق معرفة قدر ما تستطيع عن الحياة مع مجموعة الأبحاث المستقبلية.

4.    استكمال عمل الآخرين فقط. كن حريصًا على تطوير ملفك الشخصي وسمعتك كباحث. قد ينتهي بك المطاف في بعض المجموعات البحثية إلى العمل في مشروعات من شأنها تعزيز مسيرة الآخرين فقط وليس مسيرتك المهنية.

5.    المحاولة المستميتة للنشر كي تتمكن من التخرّج أو الحصول على وظيفة، وخرق المعايير الأخلاقية للقيام بذلك. هذا يشمل تلفيق البيانات، والانتحال، وتقديم العمل إلى مجلات مستغلّة. ستظل هذه الوصمة على سجلك، وقد تعوق مسيرتك المهنية لاحقًا.

6.    عدم تنمية مهارات أخرى، ومن ضمنها التواصل، واللغة، وتشغيل تقنيات المختبرات الجديدة، وهلم جرًّا.

7.    تجاهُل نصيحة المعلمين أو الأصدقاء أو الزملاء أو الأشخاص الأكثر خبرة، وعدم التفكير في كيف يمكنك أن تصبح باحثًا أفضل. كن متواضعًا وكن دائمًا على استعداد للتعلُّم.

8.    تأجيل الأمور، مثل محاولة نشر العمل في وقت متأخر. لن يبدو هذا جيدًا عندما تسعى لنيل مزيد من الفرص الوظيفية. إن بناء سيرتك الذاتية وملفك الشخصي يستغرق وقتًا طويلًا، ولا يمكن أن يتم بين عشية وضحاها.

9.    ألا تضع نصب عينيك الصورة الأكبر. من الجيد أن يكون لديك مسألة بحثية محددة بوضوح، ولكن تأكد من أنه يمكنك أن تشرح دائمًا لماذا قد تهم هذه المسألة العالَم بنطاقه الأوسع.

10.                       عدم الوضوح بشأن ما تدرسه. ينبغي تحديد هدف بحثك بشكل واضح، ويجب أن تكون قادرًا على إخبار أي صديق بعبارات بسيطة المشكلة التي يتناولها بحثك. من العسير للغاية أن يعرف الآخرون قيمة أبحاثك إذا لم تكن أنت قادرًا على إيضاحها.

 
وثمة رسالة شائعة أخرى، من الباحثين ذوي الخبرة وغيرهم من المبتدئين على حد سواء، وهي أنه من الطبيعي تمامًا أن تشعر بالإرهاق في البداية. تأكد من أن تضع صحتك في مقدمة الأولويات، وأنك محاط بأشخاص يقدمون الدعم، ويشاركونك اهتماماتك.

وأخيرًا، تذكر أن تكون واثقًا وألا تقلل من شأن نفسك، حتى لو بدأت للتو في مسيرتك المهنية.

الدليل منشور بالنسخة الدولية ويمكنكم مطالعته عبر العنوان التالي:
How to advance your career in science

خوان كاساسبويناس: هو منسق التدريب في شبكة SciDev.Net@jdcasasbuenas