الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • كيف تعرض فكرة على محرر علمي

    23/09/15

نقاط للقراءة السريعة

  • يسعى المحررون للتأكد من كونك دققت البحث في الموضوع الذي ستكتب عنه والجهة الناشرة

  • اعرض فكرتك في كلمات قليلة، ودقيقة، وبسيطة، ومناسبة لنوع المقال

  • كن ودودًا ومرنًا مع المحررين، واحترم توجيهاتهم

 يتطلب النجاح في عرض فكرة قصة على محرر علمي عدة مهارات، من دراسة جهة النشر التي يعمل بها، إلى التواصل معه بطريقة مهنية.

في هذا الدليل العملي، جمعنا نصائح من ستة محررين مختلفين في مجال العلوم، لهم خبرة واسعة في تكليف الإعلاميين بقصص لجهات مختلفة، بما في ذلك مجلة ساينس، ومجلة بي بي سي فوكَس، ونيو ساينتست، وصحيفة ميل آند جارديان، وشبكة SciDev.Net.

بعض نصائح هذا الدليل للعاملين في الصحافة العلمية المكتوبة، إلا أن أكثرها وثيق الصلة بأنواع أخرى من الصحافة. عبر اتباع نصائح هذا الدليل ستزيد فرصة قبول المحرر لقصتك.

 
Homework-50x50.jpg
استعد جيدًا
وائم بين الفكرة التي تعرضها ومحتوى جهة النشر تعرف على ما تريده جهة النشر وتحتاج إليه. ربما لا تدري التفضيلات الشخصية للمحرر، ولكن يمكنك بسهولة معرفة ما هي أنواع القصص التي تنشرها الصحيفة أو المجلة عادة. لو لم تنشر مطلقًا حوارات في شكل أسئلة وأجوبة، لا تعرض هذا النمط. إذا كانت الجهة تنشر في الغالب آراء أو أعمدة، اعرض أحدهما.
التزم بأسلوبها استخدم لغة تتماشى مع أسلوب جهة النشر. اقرأ العديد من القصص المنشورة لديها لمعرفة أقصى ما يمكنك معرفته عن أسلوبها ونهجها.
كن فريدًا وجديدًا لا تعرض قصة نُشرت مؤخرًا في جهة أخرى أو ظهرت بالفعل في الجهة التي تعرض عليها قصتك –ابحث دائمًا في الأرشيف لتتحقق من ذلك. إذا تداخلت القصص الأخرى المنشورة مع قصتك، اشرح ما الذي سيجعل عملك فريدًا وجديدًا.
استخدم التوجيهات الأساسية لعرض الأفكار اطلب التوجيهات الأساسية لعرض الأفكار الخاصة بجهة النشر، وتأكد من اتباعها عن كثب. على سبيل المثال، للنظر في نشر خبر على شبكة SciDev.Net، يجب أن يصف إنجازًا جديدًا ومهمًّا، أو تقدمًا علميًّا، أو ابتكارًا تقنيًّا، أو قرارًا سياسيًّا، أو توصية سياسية، أو بيانًا رسميًّا، أو إجراءات سياسية، وهلم جرًّا.
اجعل الفكرة وثيقة الصلة في عرض فكرتك، يجب أن تُثبت أنك على دراية بأقسام جهة النشر، بأن تتحدث عن القسم الذي تتصور أن يظهر فيه عملك. مثلًا، قسم الرأي في نيو ساينتست.
اكتب عرضًا أصليًّا لفكرتك لا تعرض قصصًا مصدرها بيانات صحفية أو مجلات كبرى -معظم وسائل الإعلام تغطي تلك الأخبار من داخل المؤسسة. بدلًا من ذلك اعرض قصة من مجلات ومؤتمرات أصغر لا تصدر بيانات صحفية.
ادرس الجمهور أفضل العروض تحتوي على جملة أو فقرة ’السؤال الجوهري‘ التي تجمل السبب الذي سيجعل الجمهور يرغب في قراءة هذه القصة. لتضمين هذه الجملة، عليك معرفة سمات الجمهور الذي يقرأ لجهة النشر.
تأطير سياق البحث إذا دارت قصتك حول بحث جديد، فكيف يلائم الإطار المعرفي الحالي؟ هل يمثل تقدمًا كبيرًا؟ أم أنه يتعارض مع نظرية أخرى؟
 
 
Homework-50x50.jpg
أتقن كتابة المحتوى
أوجز الفكرة ابتكر فكرة قصة مقنعة ومثيرة. هل تستطيع تلخيصها في جملة واحدة؟ من المرجح أن تحصل على تكليف باستخدام جملة افتتاحية قوية، حتى لو لم تتبلور الفكرة تمامًا بعد.
حدد نطاقها كن محددًا: اعرض فكرة قصة، وليس موضوعًا عامًّا.
لماذا الخبر جدير بالنشر؟ إذا كنت تقترح خبرًا، فمن المهم أن توضح على الفور سبب كون قصتك تستحق النشر. اعرض دائمًا قصصًا جديدة وحصرية، واشرح لماذا تستحق النشر.
اربطه بالأخبار الأخرى اجعل عرضك وثيق الصلة بما يُنشر بالفعل في الأخبار. على سبيل المثال، إن قصة عن التغذية في المستشفيات الرواندية مثيرة للاهتمام، لكن لماذا يجب أن تُنشر الآن؟
لكن قصة عن التغذية في المستشفيات الرواندية تستند إلى أحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية، أو بعد تغيير قيادة في وزارة الصحة المحلية، تُعَد مادةً لعرض أقوى بكثير.
استخدم مصادر مختلفة أضف بعض المعلومات عن الذين ستحدثهم، مما يُظهر مزيج المصادر المستقلة والأطراف المشاركة في القصة. يود العديد من المحررين أن يروا مصدرين كحد أدنى، أحدهما على الأقل مستقل عن المصدر الرئيس.
انتبه للتفاصيل تأكد من الوضوح والدقة. قم بتدقيق إملائي، ولا تخطئ في تهجئة الأسماء في العرض، أو كتابة الأحرف الكبيرة –في الإنجليزية- خطأ.
اجعل العرض قصيرًا المحررون مشغولون للغاية، لذا فعروض الأفكار القصيرة والخاطفة احتمال نجاحها أكبر.
اجعله بسيطًا تجنب المصطلحات. سوف يُسفر استخدام كلمات مثل ’أصحاب المصالح‘، و’الروافع المالية‘، و’الحوارات المستدامة‘ في عرضك عن تنفير المحرر.
مَن أنت؟ إذا كنت تعرض قصة على محرر لأول مرة، اكتب قليلًا عن نفسك، ومجالات اهتمامك وخبراتك.
أضف ثلاثة روابط لأعمالك السابقة على الأكثر، أو -إذا كنت كاتبًا جديدًا- اشرح بإيجاز لماذا أنت أفضل مَن يغطي القصة.
 
Communicating-50x50.jpg
تواصل مع المحرر
كن ودودًا ومرنًا كن ودودًا، وموجودًا في أثناء عملية التحرير، ومتقبلًا للتغيير. وكن متجاوبًا ومرنًا مع تعليقات المحرر، فهذا من شأنه أن يضمن أن العمل أفضل وأكثر ملاءمة لجهة النشر.
احترم عدد الكلمات المتَّفَق عليه لا تحاول التفاوض بشأن عدد الكلمات. يلتزم المحرر بعدد كلمات وميزانية، وله حق التصرف فيها. بمجرد تكوين علاقة جيدة مع أي محرر، لا بأس بأن تطلب مساحة أكبر، لكن ليكن الطلب مشفوعًا بمبررات.
أطلعه على المستجدات أطلع المحرر على تطور القصة، خاصة إذا كان هناك تأخير، فتفويت موعد نهائي دون أي إخطار من شأنه الإضرار بالعلاقة.
احترم العقد عند الكتابة بوصفك صحفيًّا مستقلًّا، فإن المحرر يشتري أساسًا خدمة منك. إذا فشلت في تقديم الخدمة، فقد فسخت العقد وليس ثمة سبب ليدفع لك المحرر.
لا تتردد في التذكير عليك ملاحقة المحررين الذين لم يردوا على أي بريد إلكتروني في غضون 24 ساعة، ولكن لا تبالغ. سيكون المحرر سعيدًا لتذكيره إذا نسي شيئًا، ولكن تذكر أنهم يتعاملون مع العديد من القصص الأخرى.
بريد إلكتروني أم مكالمة هاتفية؟ قد يتلقى المحررون مئات رسائل البريد الإلكتروني يوميًّا، ضع هذا في اعتبارك. والبعض يفضل المكالمات الهاتفية، خاصة إذا تم التكليف بالقصة فعلًا، وقد يفضي هذا إلى وجود علاقة عمل أفضل. لكن ثمة محررين آخرين يفضلون رسائل البريد الإلكتروني، وعليك معرفة تفضيلهم.
عقد اجتماع هو أفضل السبل أحيانًا يحبذ بعض المحررين الاجتماع وجهًا لوجه. إذا كنت تتواصل للمرة الأولى، حاول ترتيب اجتماع مباشر، وسوف تشكل فكرة أفضل بكثير عما يبتغونه بالضبط. قد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص بالنسبة للأعمال الكبيرة مثل التحليلات.
اختر النبرة المناسبة لا تحاول إرضاء المحرر. إنه خبير أيضًا، وانتباهك لذلك سيضمن عدم تعكُّر الأجواء بينكما.
 
Polish-50x50.jpg
نقِّح عرضك
احترم المواعيد المحددة محررك يعمل وفق مواعيد داخل جهة عمله. إن المواعيد النهائية التي يخبرك بها موجودة لأسباب وجيهة -حافظ عليها.
كن واقعيًّا إذا كنت محدود الخبرة أو غير معروف ، حاول الكتابة لبعض الجهات الأقل شهرة أولًا، بدلًا من عرض قصة على جهة نشر معروفة؛ لبناء ملف تعريفي بك.
التزم بالتكليف لا تغيِّر زاوية قصة أو نطاقها حالما تم الاتفاق على العرض دون إعلام المحرر. إذا اعتقدت أنك اكتشفت فجأة قصة أفضل بكثير، لا تتردد في الاتصال بالمحرر واقتراح التغيير -قد يكون سعيدًا لمراعاة زاوية جديدة.
عرض واحد لكل جهة نشر لا تعرض فكرة القصة نفسها على جهات متعددة في الوقت ذاته. سوف ينزعج المحررون إذا رأوا الفكرة نفسها في جهة منافسة.
اللغة لا تعرض قصة بلغة معينة إذا لم تكن على الأقل بارعًا في الكتابة بهذه اللغة. لا بأس إذا لم تكن لغتك الأم، حيث يستطيع المحررون تهذيب أسلوبك وتصويب قواعد اللغة، لكن يجب أن يكونوا قادرين على فهمك.
 
Homework-50x50.jpg
صممه ليناسب الوسائط المتعددة
اعرف متطلبات الصيغة تأكد من اختيار قصة يصل محتواها بشكل جيد في صورة وسائط متعددة. يضفي الصوت والفيديو والصور منظورًا وبعدًا إنسانيًّا لعملك، لذا عليك أن تكون قادرًا على نقل هذا الجانب من خلال التقاط الصور الملائمة، أو الأصوات المحيطة، أو مجرد إفساح المجال لصوت مَن أجريت معهم المقابلات للتعبير عن شخصياتهم ووجهات نظرهم.

لذلك عندما تعرض قصة وسائط متعددة، اذكر لماذا ينبغي أن تُروى هذه القصة بتلك الوسيلة تحديدًا. إذا كنت غير متأكد، لا تعرض القصة.
غطِّ التفاصيل صف تفاصيل مادتك: ما هي الصور، والأصوات، وأيضًا المعدات التي تنوي استخدامها. لكل محرر متطلبات جودة مختلفة، لكنه يريد أن يرى -في المقام الأول- أنك تتخيل رواية القصة بالصور والأصوات.
بسِّط الأمور اجعل القصة بسيطة قدر الإمكان: إن الترتيب المحكم الواضح أمر بالغ الأهمية في إنتاج الوسائط المتعددة، وإلا فسوف يشتت انتباه الجمهور. ينبغي أن تتكامل الصور والصوت لتجعل القصة مقنعة أكثر، لكنها ستفشل في تحقيق ذلك إذا كان السرد مربكًا.
اقتن الأجهزة المناسبة لا تعرض عملًا في صورة وسائط متعددة إذا لم يكن لديك المعدات الأساسية لإنجازه. مثلًا، عادة لا تكون جودة الصور التي تلتقطها بهاتفك عالية بدرجة كافية، ولا تكون أجهزة الدكتافون جيدة بما فيه الكفاية لتسجيل الصوت بجودة مناسبة للبث.
 
Checklist-50x50.jpg
قائمة مراجعة العرض
Tick-purple-beige.jpg تفاصيل الاتصال - تأكد من أن تفاصيل الاتصال بك أعلى الموضوع، للرجوع إليها بسرعة.
Tick-purple-beige.jpg التوقيت والمكان - متى وأين نُشرت القصة، أو سوف تُنشر؟ هل هناك حظر على النشر؟
Tick-purple-beige.jpg سطر الغلاف - يسِّر على المحرر مهمته من خلال تقديم ملخص جذاب يمكن وضعه على الغلاف أو في عنوان رسالة بريد إلكتروني.
Tick-purple-beige.jpg العنوان المقترح - لخِّص الفكرة التي تقوم عليها المقالة، أو قدِّم عنوانًا مقترحًا.
Tick-purple-beige.jpg ملخص في 100 كلمة – أوجز الفكرة فيما لا يزيد عن 100 كلمة. بل ويمكنك اقتراح مقدمة. استخدم لغة نابضة بالحيوية تجعل عرضك للقصة يبرز بين حشد العروض.
Tick-purple-beige.jpg الزاوية - إذا كان لديك زاوية فريدة لهذه القصة، تأكد من تفسيرها بوضوح. على سبيل المثال، ما هي الأسئلة التي سيجيب عنها عملك؟
Tick-purple-beige.jpg البحث – قدم روابط البحث؛ لتسهيل الرجوع إليها.
Tick-purple-beige.jpg البيان الصحفي / مقالة المجلة - إذا استندت القصة إلى أحدهما، ضع روابط أو مرفقات.
Tick-purple-beige.jpg تنسيق الصفحة - إذا كان ذلك مناسبًا اقترح أطرًا أو رسومًا توضيحية أو رسومًا بيانية.
Tick-purple-beige.jpg مَن ستقابلهم – أدرج قائمة بالعلماء والخبراء الذين تخطط لإجراء مقابلات معهم.
Tick-purple-beige.jpg الملف التعريفي - أضف أمثلة من عملك.
Tick-purple-beige.jpg روِّج لنفسك – أضف رابط موقعك على الويب أو سطرًا واحدًا عن مؤهلاتك؛ لإقناعهم بسبب إسناد العمل إليك.
Tick-purple-beige.jpg إذا تم تكليفك، احصل على موافقة مكتوبة - هل يدفعون سعرًا ثابتًا للمقال أم وفق عدد الكلمات؟ ما هي شروط الدفع؟ متى يحين الموعد النهائي؟ ما هي البنود والشروط الأخرى؟
 

يمثل هذا الدليل العملي تجميعًا لنصائح من المساهمين التاليين:
 
إنجا فِسبر: محررة الأخبار في شبكة SciDev.Net. @keeping_cool
جهيني عثمان: رئيسة التحرير السابقة لمجلة بي بي سي فوكَس، والآن كاتبة مستقلة في مجال العلوم، ومؤلفة، ومقدمة برامج. @jheniosman
لو دل بيلو: صحفية وسائط متعددة في شبكة SciDev.Net. @LouDelBello
مارتن إنسرينك: محرر مساهم في مجلة ساينس، متخصص في الأمراض المعدية، والصحة العالمية، والسياسات. ويقوم بتحرير معظم تغطية ساينس الأوروبية. @martinenserink
ميتشو تاتالوفيك: محرر الأخبار السابق في شبكة SciDev.Net، والآن محرر أخبار البيئة وعلوم الحياة في مجلة نيو ساينتست. @MTatalovic
سارة وايلد: محررة العلوم في صحيفة ميل آند جارديان في جنوب أفريقيا. @sarahemilywild
  
الدليل منشور بالنسخة الدولية يمكنكم مطالعته عبر العنوان التالي:

How to pitch to a science editor

 How to pitch to a science editor